Charity Radio TV

خبز الحياة

Monday 02 August

الطقس الماروني

الاثنين الحادي عشر من زمن العنصرة
إنجيل القدّيس لوقا 12، 13 – 21

قَالَ وَاحِدٌ مِنَ الجَمْع لِيَسُوع: ' يَا مُعَلِّم، قُلْ لأَخِي أَنْ يُقَاسِمَنِي المِيرَاث ' .
فَقَالَ لهُ: ' يا رَجُل، مَنْ أَقَامَنِي عَلَيْكُمَا قَاضِيًا وَمُقَسِّمًا؟ ' .
ثُمَّ قَالَ لَهُم: ' إِحْذَرُوا، وَتَحَفَّظُوا مِنْ كُلِّ طَمَع، لأَنَّهُ مَهْمَا كَثُرَ غِنَى الإِنْسَان، فَحَياتُهُ لَيْسَتْ مِنْ مُقْتَنَياتِهِ ' .
وَقَالَ لَهُم هذَا المَثَل: ' رَجُلٌ غَنِيٌّ أَغَلَّتْ لهُ أَرْضُهُ.
فَرَاحَ يُفَكِّرُ في نَفْسِهِ قَائِلاً: مَاذَا أَفْعَل، وَلَيْسَ لَدَيَّ مَا أَخْزُنُ فِيهِ غَلاَّتِي؟
ثُمَّ قَال: سَأَفْعَلُ هذَا: أَهْدِمُ أَهْرَائِي، وَأَبْنِي أَكْبَرَ مِنْها، وَأَخْزُنُ فِيهَا كُلَّ حِنْطَتِي وَخَيْراتِي،
وَأَقُولُ لِنَفْسِي: يا نَفْسِي، لَكِ خَيْرَاتٌ كَثِيرَةٌ مُدَّخَرَةٌ لِسِنينَ كَثِيرَة، فٱسْتَريِحي، وَكُلِي، وٱشْرَبِي، وَتَنَعَّمِي!
فَقَالَ لَهُ الله: يا جَاهِل، في هذِهِ اللَّيْلَةِ تُطْلَبُ مِنْكَ نَفْسُكَ. وَمَا أَعْدَدْتَهُ لِمَنْ يَكُون؟
هكذَا هِيَ حَالُ مَنْ يَدَّخِرُ لِنَفْسِهِ، وَلا يَغْتَنِي لله ' .



الطقس الماروني

الاثنين الحادي عشر من زمن العنصرة
سفر أعمال الرسل 23، 12 – 22

يا إِخْوَتِي: تآمَرَ بَعْضُ ٱليَهُودِ فوَضَعُوا حِرْمًا عَلى أَنْفُسِهِم أَلاَّ يَأْكُلُوا ولا يَشْرَبُوا حتَّى يَقْتُلُوا بُولُس.
وكَانَ ٱلَّذِينَ دَبَّرُوا هذِهِ ٱلمُؤامَرَةَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعينَ رَجُلاً.
هؤُلاءِ جَاؤُوا إِلى ٱلأَحْبَارِ وٱلشُّيُوخِ وقَالُوا: ' لَقَدْ حَرَمْنَا أَنْفُسَنَا حِرْمًا أَلاَّ نَذُوقَ شَيْئًا حَتَّى نَقْتُلَ بُولُس!
فَٱلآنَ أَشِيرُوا أَنْتُم وٱلمَجْلِسُ عَلى قَائِدِ ٱلأَلْفِ أَنْ يُحْضِرَ بُولُسَ إِلَيْكُم، كَأَنَّكُم تُرِيدُونَ أَنْ تَفْحَصُوا عَنْ أَمْرِهِ فَحْصًا أَدَقّ، ونَحْنُ مُسْتَعِدُّونَ لِقَتْلِهِ قَبْلَ أَنْ يَقْتَرِبَ مِنَ ٱلمَجْلِس ' .
وسَمِعَ ٱبْنُ أُخْتِ بُولُسَ بِٱلكَمِين، فَذَهَبَ إِلى ٱلقَلْعَة، ودَخَلَ فأَطْلَعَ بُولُسَ عَلى ٱلأَمْر.
فدَعَا بُولُسُ أَحَدَ قَادَةِ ٱلمِئَةِ وقَالَ لَهُ: ' إِذْهَبْ بِهذَا ٱلفَتَى إِلى قَائِدِ ٱلأَلْف، فإِنَّ عِنْدَهُ مَا يُطْلِعُهُ عَلَيْه ' .
فأَخَذَهُ قَائِدُ ٱلمِئَةِ وذَهَبَ بِهِ إِلى قَائِدِ ٱلأَلْف، وقَال: ' لَقَدْ دَعَاني ٱلسَّجينُ بُولُس، وسَأَلَنِي أَنْ أُحْضِرَ إِلَيْكَ هذَا ٱلفَتَى، لأَنَّ عِنْدَهُ مَا يَقُولُهُ لَكَ ' .
فأَخَذَهُ قَائِدُ ٱلأَلْفِ بِيَدِهِ، وٱنْفَرَدَ بِهِ عَلى حِدَة، وسَأَلَهُ: ' مَا عِنْدَكَ مِنْ خَبَرٍ تُطْلِعُنِي عَلَيْه؟ ' .
فقَال: ' إِنَّ ٱليَهُودَ قَدِ ٱتَّفَقُوا عَلى أَنْ يَسْأَلُوكَ أَنْ تُحْضِرَ بُولُسَ غَدًا إِلى ٱلمَجْلِس، كَأَنَّهُم يُريدُونَ أَنْ يَسْتَعْلِمُوا عَنْ أَمْرِهِ بِوَجْهٍ أَدَقّ.
فأَنْتَ لا تُصَدِّقْهُم، لأَنَّ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعينَ رَجُلاً قَدْ كَمَنُوا لَهُ، ووَضَعُوا حِرْمًا عَلى أَنْفُسِهِم أَلاَّ يأْكُلُوا ولا يَشْرَبُوا حتَّى يَقْتُلُوه. وهُمُ ٱلآنَ مُسْتَعِدُّونَ يَنْتَظِرُونَ مِنْكَ ٱلمُوافَقَة ' .
فصَرَفَ قَائِدُ ٱلأَلْفِ ٱلفَتَى، وأَوْصَاهُ قَال: ' لا تُخْبِرْ أَحَدًا أَنَّكَ أَطْلَعْتَنِي عَلى ذلِكَ ' .



زمن الصليب المجيد - الأحد الأوّل - عظمة الخدمة (مرقس 10/ 35-45)

إنّنا في بداية زمن الصليب، زمن انتظار المجيء الثاني للرب يسوع بحسب ما نعلن في قانون الإيمان: ' وأيضاً سيأتي بمجد عظيم ليدين الأحياء والأموات ' . في مجيئه الأول منذ 2021 سنة، تجسد ابن الله وصار إنسان مثلنا، كان مسيحاً وحملاً وديعاً حاملاً خطايا العالم فوق صليبه الذي حمله حباً بنا حتى الموت. أما في المجيء الثاني الأكيد، والذي لا يعرف موعده إلا الآب وحده، سوف يأتي إلهاً بمجد عظيم، رافعاً صليبه علامة لانتصار الحب على الموت، فيكون الصليب جسراً نعبر فوقه جميعاً نحو الحياة.
بانتظار حدوث المجيء الثاني، تدعونا الكنيسة أن نعيش هذا الزمن الحاضر كزمن انتظار واستعداد للمشاركة بأفراح الحياة الأبدية. وخير وسيلة تساعدنا على الاستعداد هو حمل صليب الرب المثلث المفاعيل:
1-هو نور يدل على من هو ' الطريق ' ، يسوع المسيح المخلص الحقيقي لئلا يضلنا أحد. احذروا التقليد؛ فهناك أنبياء ومعلمين وديانات كذبة...
2- إنّه قوة لنا لمتابعة المسيرة رغم الضيقات والصعوبات. فهو العصاة والعكاز اللذان نحتاجهما ونحن نسير في وادي ظلال الموت، على حد تعبير المزمور 23/4:” أَيْضًا إِذَا سِرْتُ فِي وَادِي ظِلِّ الْمَوْتِ لاَ أَخَافُ شَرًّا، لأَنَّكَ أَنْتَ مَعِي. عَصَاكَ وَعُكَّازُكَ هُمَا يُعَزِّيَانِنِي. '
3- وهو أخيراً رجاء للحياة الأبدية. إنه علامة انتصار الخير على الشر، والحق على الباطل. إنه علامة القيامة.
ولأننا في مسيرة، فكثيرون يتسابقون ليكونوا أوائل وعظماء. “مَنْ أَرَادَ أَنْ يَصِيرَ فِيكُمْ عَظِيمًا”؛ إنها منافسة مشروعة فنحن جميعنا نريد أن نترك علامة او أثر في الحياة التي نعيشها، وهذا جميل جدا ان نترك للعالم أفضل ما عندنا. فيسوع لا يدين الرغبة الكبيرة في القيام بشيء جميل في حياتنا. لا يريد الله رجالاً ونساءً سلبيين وغير سعداء، بل بالعكس يريد الله أناساً احرار يتباهون بما فعلوه، حيث استطاعوا أن يبدعوا بحياتهم، بمعنى أنهم يشاركون في نمو الكون. “مَنْ أَرَادَ أَنْ يَصِيرَ فِيكُمْ عَظِيمًا”، هي عظمة الشخصية المفتوحة نحو الآخرين أو نحو العلاقة الأخوية لخدمة البشرية... ثم تكتمل هذه العبارة مع: “يَكُونُ لَكُمْ خَادِمًا”.
فالخدمة تعني العطاء والتضحية، مما تضفي هالة القدسية للعلاقات التي نعيشها. إنها الصليب الذي يرفع من يحمله عظيماً على عرش الحب. يكفي فقط ان نسأل الآباء والأمهات كيف يعطون ويضحون من أجل أطفالهم. المبشرين الذين يقدمون حياتهم بصمت وتسليم الذات والتضحية معلنين الإنجيل. من لم يعش هذه الخدمة لا يمكن ان يدركها، لذا يجب أن يكون لديك الشجاعة لرمي نفسك في الحب الغير المشروط. اليوم مجتمعنا بحاجة ان يفهم أكثر معنى صليب الرب؛ تلك الشموع التي تذوب بصمت، لتنير وتدفئ القلب!
نعم، أمي هي الأعظم لأنها تحب أكثر، وأبي هو الأعظم لأنه كرّس ذاته بالحب من أجل عائلته... في إنجيل هذا الأحد أراد يعقوب ويوحنا أخوه أن يتنافسا مع باقي الرسل على فرحة الجلوس على كراسي السلطة. فدعا الرب يسوع تلاميذه الى اختبار عظمة الخدمة وسلطان المحبة الذي لها وحدها تجثو كل ركبة ويعترف كل لسان...آمين!

(الأب مارون موسى م.ل.)

النسر:

بيخبّرو عن رجّال كان يحب الصيد كتير، بيوم من الإيّام هوي وعم يتصيّد بالغابه لاقى بيضه حملها معو ع البيت، أخدتها مرتو يللي كانت عم بتقعّد قرقه وحطّتها تحتها مع كل البيضات، بعد 21 يوم فقّصو البيضات وفقّصت متلهن صوص، عاش صوص كبر وصار دجاجه. بيوم من الإيام كانت عم تعمل صبحيه هيي ودجاجه، جارتها بتشوف بالجوّ شي طاير بتقول لجارتها: ' غريب الإنسان شو تطور عمل طياره بتطير بالجوّ ' . بتقلّها لدجاجه جارتها: ' هيدي مش طياره هيدي متلك نسر ' . المتفائلين بيقولو إنّو في حدا إجا كبّها بالجو طارت وبعد نتفه وقعت، كبّها من جديد طارت أكتر ووقعت، كبّها تالت مرّه طارت وبعدها طايره، المتشائمين قالوا: ' خلقت صوص عاشت دجاجه وماتت دجاجه ' .
الزوّاده بتقلّنا إذا بالغلط خلقنا صيصان ممنوع نموت دجاج إنّما نسور، ممنوع نموت متل يهوذا، إنّما موت الشهداء والقدّيسين.